نمط حياة

خطر الإصابة بالخرف والنترات في مياه الشرب

توصلت الدراسة إلى أن خطر الإصابة بالخرف مرتبط بالنترات في مياه الشرب

تشير دراسة جديدة إلى أن مصدر النترات في النظام الغذائي للشخص قد يؤثر على خطر الإصابة بالخرف، مع التركيز على الاختلافات بين النترات من الخضروات والنترات من المنتجات الحيوانية.

خطر الإصابة بالخرف مرتبط بالنترات في مياه الشرب

يشير بحث جديد أجرته جامعة إديث كوان (ECU) والمعهد الدنماركي لأبحاث السرطان (DCRI) إلى أن مصدر النترات في النظام الغذائي للشخص قد يلعب دورًا مهمًا في خطر الإصابة بالخرف.

النترات من الخضروات وخطر الإصابة بالخرف

في دراسة كبيرة تابعت أكثر من 54000 من البالغين الدنماركيين لمدة تصل إلى 27 عامًا، قام الباحثون بفحص كيفية ارتباط تناول النترات والنتريت من مصادر مختلفة بتطور الخرف، بما في ذلك الخرف المبكر. وكشفت النتائج التي توصلوا إليها عن تناقض صارخ. وارتبط تناول كميات أكبر من النترات من الخضروات بانخفاض خطر الإصابة بالخرف، في حين ارتبط التعرض الأكبر للنترات والنتريت من المنتجات الحيوانية واللحوم المصنعة ومياه الشرب بزيادة المخاطر.

يتأثر الخرف بمجموعة من العوامل الوراثية ونمط الحياة، لكن الباحثين يقولون إن النظام الغذائي قد يكون جزءًا مهمًا آخر من اللغز.

نترات الخضار مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالخرف

وفقا للأستاذ المشارك في جامعة ECU كاثرين بوندونو، فإن التأثير الوقائي المرتبط بالخضروات الغنية بالنترات قد يكون مرتبطا بكيفية معالجة الجسم للنترات.

“عندما نأكل الخضروات الغنية بالنترات، فإننا نتناول أيضًا الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يُعتقد أنها تساعد النترات في تكوين المركب المفيد، أكسيد النيتريك، بينما تمنعه ​​من تكوين N-nitrosamines المسببة للسرطان وربما تضر الدماغ.

وقالت: “على عكس الخضروات، لا تحتوي الأطعمة ذات المصدر الحيواني على مضادات الأكسدة هذه. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي اللحوم أيضًا على مركبات مثل حديد الهيم الذي قد يزيد بالفعل من تكوين نيتروزامين N. نعتقد أن هذا هو السبب في أن النترات من مصادر مختلفة لها آثار عكسية على صحة الدماغ، لكننا بحاجة إلى دراسات معملية لتأكيد ما يحدث بالضبط”.

ويعتقد الباحثون أن مزيج النترات والفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي في الخضروات قد يساعد في دعم صحة الدماغ. لا توفر الأطعمة ذات الأصل الحيواني نفس المركبات الوقائية وقد تشجع على تكوين مواد ضارة محتملة.

وقال الدكتور بوندونو إن إحدى الوجبات العملية المستفادة من النتائج بسيطة نسبيًا. المشاركون الذين تناولوا كميات أكبر من النترات المشتقة من الخضروات، أي ما يعادل تقريبا كوب واحد من السبانخ يوميا، شهدوا انخفاض خطر الإصابة بالخرف.

وعلى النقيض من ذلك، ارتبط تناول كميات أكبر من النترات من الأطعمة الحيوانية، وخاصة اللحوم الحمراء والمصنعة، بزيادة المخاطر.

وأضافت: “إن تناول المزيد من الخضار وتقليل اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة هو نهج معقول يعتمد على النتائج التي توصلنا إليها وعقود من الأبحاث الأخرى حول النظام الغذائي والصحة”.

النترات في مياه الشرب

وحددت الدراسة أيضًا وجود صلة بين النترات الموجودة في مياه الشرب وخطر الإصابة بالخرف، وهي المرة الأولى التي أبلغ فيها الباحثون عن مثل هذا الارتباط.

المشاركون الذين تعرضوا للنترات في مياه الشرب، حتى بتركيزات أقل من الحدود التنظيمية الحالية، عانوا من معدلات أعلى من الخرف. ومع ذلك، أكد الدكتور بوندونو أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل استخلاص استنتاجات قاطعة.

وقالت: “لا يحتوي الماء على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع تكوين نيتروزامينات N. وبدون هذه المركبات الواقية، قد تشكل النترات الموجودة في مياه الشرب نيتروزامينات N في الجسم”.

في الدنمارك وفي جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، يبلغ الحد الحالي للنترات في المياه الجوفية ومياه الشرب 50 ملغم / لتر. ولاحظ الباحثون ارتفاع خطر الإصابة بالخرف بين الأشخاص الذين يتعرضون للمياه التي تحتوي على تركيزات نترات منخفضة تصل إلى 5 ملغ لكل لتر.

وعلى الرغم من النتائج، يؤكد الباحثون أنه لا ينبغي للناس التوقف عن شرب الماء.

“الأهم من ذلك، أن نتائجنا لا تعني أن الناس يجب أن يتوقفوا عن شرب الماء. إن الزيادة في المخاطر على المستوى الفردي صغيرة جدًا، ومياه الشرب أفضل بكثير لصحتك من المشروبات السكرية مثل العصائر والمشروبات الغازية. ومع ذلك، تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه يجب على الهيئات التنظيمية إعادة النظر في الحدود الحالية وفهم أفضل لكيفية تأثير التعرض المنخفض على المدى الطويل على صحة الدماغ.”

الدراسة تشير إلى ارتباطات وليس سببية

ويحذر الباحثون من أن الدراسة كانت قائمة على الملاحظة، مما يعني أنها يمكن أن تحدد الارتباطات ولكن لا يمكنها إثبات أن النترات تسبب الخرف بشكل مباشر.

ونتيجة لذلك، سوف تحتاج النتائج إلى تأكيد في دراسات إضافية. ويشير الفريق أيضًا إلى أن الجوانب الأخرى من النظام الغذائي للمشاركين، أو أنماط حياتهم، أو صحتهم يمكن أن تكون قد ساهمت في العلاقات المرصودة.

ومع ذلك، تشير النتائج إلى أن مصدر النترات قد يكون له نفس القدر من الأهمية، إن لم يكن أكثر، من الكمية المستهلكة. وبينما ارتبطت النترات الموجودة في الخضروات بانخفاض خطر الإصابة بالخرف، ارتبطت النترات والنتريت الموجودة في اللحوم المصنعة والمنتجات الحيوانية ومياه الشرب بزيادة خطر الإصابة، مما يسلط الضوء على أهمية مراعاة المصادر الغذائية عند تقييم صحة الدماغ على المدى الطويل.

المصدر :- Health & Medicine News — ScienceDaily

تدعو النتائج إلى مزيد من البحث لفهم تأثير النترات في مياه الشرب على صحة الدماغ، مع التأكيد على أهمية النظام الغذائي في الوقاية من الخرف.

السابق
أمراض السفر: كيف تتجنب المخاطر الصحية أثناء رحلتك؟
التالي
فوائد تناول الأفوكادو يوميًا وتأثيره على الكوليسترول والنوم