نمط حياة

تأثير الشاي والقهوة على صحة العظام لدى النساء الأكبر سناً

قد يقوي الشاي العظام لدى النساء الأكبر سنا بينما تضعفها القهوة الثقيلة

تعتبر صحة العظام من القضايا الحيوية للنساء الأكبر سناً، حيث يمكن أن تلعب المشروبات اليومية مثل الشاي والقهوة دوراً مهماً في ذلك.

دراسة جديدة حول تأثير الشاي والقهوة على صحة العظام لدى النساء الأكبر سناً

يسلط بحث حديث أجرته جامعة فلندرز ضوءًا جديدًا على كيف يمكن أن يلعب مشروبان يتم تناولهما على نطاق واسع، القهوة والشاي، دورًا في صحة العظام لدى النساء في وقت لاحق من الحياة.

تصميم الدراسة وتتبعها على المدى الطويل

الدراسة التي نشرت في المجلة العناصر الغذائيةراقبت ما يقرب من 10000 امرأة تبلغ أعمارهن 65 عامًا فما فوق لمدة عشر سنوات لفحص ما إذا كان شرب القهوة أو الشاي بانتظام مرتبطًا بالتغيرات في كثافة المعادن في العظام (BMD). BMD هو علامة مركزية تستخدم لتقييم خطر الإصابة بهشاشة العظام.

تؤثر هشاشة العظام على واحدة من كل ثلاث نساء فوق سن الخمسين وتؤدي إلى ملايين الكسور كل عام، مما يجعل صحة العظام قضية عالمية مهمة. ونظرًا لأن القهوة والشاي جزء من الروتين اليومي لمليارات الأشخاص، فقد لاحظ الباحثون أن فهم آثارهما على المدى الطويل على العظام أمر ضروري. وكانت النتائج السابقة في كثير من الأحيان غير متسقة، وقد تابعت دراسات قليلة مثل هذه المجموعة الكبيرة على مدى عقد كامل.

فوائد الشاي المتواضعة ولكن ذات مغزى للعظام

وأظهرت النتائج أن النساء اللاتي شربن الشاي كان لديهن معدل كثافة المعادن في الورك أعلى قليلاً من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. وعلى الرغم من أن التحسن كان صغيرًا، إلا أنه كان ذا دلالة إحصائية وقد يكون مهمًا عند النظر في صحة عدد كبير من السكان.

يقول البروفيسور المساعد إنوو ليو من كلية الطب والصحة العامة: “حتى التحسينات الطفيفة في كثافة العظام يمكن أن تترجم إلى عدد أقل من الكسور بين المجموعات الكبيرة”.

استهلاك القهوة ومخاطر كثافة العظام

وكانت النتائج المتعلقة بالقهوة أكثر تنوعًا. ولم يكن تناول الطعام المعتدل، أي ما يقرب من كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا، مرتبطًا بالضرر. ومع ذلك، فإن تناول أكثر من خمسة أكواب يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض كثافة المعادن في العظام، مما يشير إلى أن المستويات العالية جدًا من القهوة يمكن أن تؤثر سلبًا على قوة العظام.

وبدت النساء اللاتي تناولن كميات أكبر من الكحول طوال حياتهن معرضات بشكل خاص للآثار السلبية للقهوة، في حين أظهر الشاي فوائد أقوى لدى النساء المصابات بالسمنة.

ويوضح رايان ليو، المؤلف المشارك في الدراسة، أن الشاي غني بمضادات الاكسدة، وهي مركبات قد تشجع تكوين العظام وتساعد على إبطاء فقدان العظام.

يقول رايان ليو من جامعة فلندرز: “على النقيض من ذلك، فقد تبين في الدراسات المعملية أن محتوى الكافيين الموجود في القهوة يتداخل مع امتصاص الكالسيوم واستقلاب العظام، على الرغم من أن هذه التأثيرات صغيرة ويمكن تعويضها عن طريق إضافة الحليب”.

الآثار العملية لشيخوخة النساء

ويشير البروفيسور المساعد إنوو ليو إلى أن البحث يشير إلى أن شرب الشاي يوميا قد يكون وسيلة سهلة لدعم صحة العظام مع تقدم الناس في السن.

ويقول: “في حين أن شرب القهوة المعتدلة يبدو آمنا، فإن الاستهلاك العالي جدا قد لا يكون مثاليا، خاصة بالنسبة للنساء اللاتي يشربن الكحول”.

ويؤكد الباحثون أنه على الرغم من أن النتائج ذات دلالة إحصائية، إلا أن الاختلافات ليست كبيرة بما يكفي لتتطلب تغييرات جذرية في نمط الحياة.

يقول البروفيسور المشارك ليو: “نتائجنا لا تعني أنك بحاجة إلى التخلي عن القهوة أو البدء في شرب الشاي بالغالون الواحد”.

“لكنهم يشيرون إلى أن الاستهلاك المعتدل للشاي يمكن أن يكون وسيلة بسيطة لدعم صحة العظام، وأن تناول كميات كبيرة من القهوة قد لا يكون مثاليا، وخاصة بالنسبة للنساء الذين يشربون الكحول.

ويختتم قائلاً: “بينما يظل الكالسيوم وفيتامين د حجر الزاوية في صحة العظام، فإن ما يوجد في كوبك يمكن أن يلعب دورًا أيضًا. بالنسبة للنساء الأكبر سنًا، قد يكون الاستمتاع بكوب يومي من الشاي أكثر من مجرد طقوس مريحة، فقد يكون خطوة صغيرة نحو عظام أقوى”.

تمويل الدراسة

تلقت دراسة SOF الدعم من المعهد الوطني للشيخوخة (NIA) والمعهد الوطني لالتهاب المفاصل والأمراض العضلية الهيكلية والأمراض الجلدية (NIAMS)، بتمويل مقدم من خلال المنح (AG05407، AR35582، AG05394، AR35584، وAR35583).

المصدر :- Health & Medicine News — ScienceDaily

بشكل عام، يمكن أن يكون استهلاك الشاي بانتظام وسيلة بسيطة لدعم صحة العظام، بينما يجب الحذر من الإفراط في تناول القهوة، خاصة للنساء اللاتي يستهلكن الكحول.

السابق
حلويات الأعياد الصحية: وصفات سهلة وسريعة
التالي
الحالة النفسية لمحمد صلاح: الغرور والثقة الزائدة في كرة القدم